السيد مهدي الرجائي الموسوي
558
المعقبون من آل أبي طالب ( ع )
سنة . وأعقب من ولديه ، وهما : أبو الفتح اسامة نجم الدين النقيب ببغداد ، وكان جميل الوجه ، ومنه تسلّم بنو المعمّر النقابة . وأبو محمّد الحسن الأسمر . أعقاب اسامة بن أحمد النقيب بن علي النقيب أمّا أبو الفتح اسامة بن أحمد النقيب بن علي النقيب ، فامّه أخت الوزير أبي القاسم المغربي ، ولي النقابة سنة اثنتين وخمسين وأربعمائة ، وقلّت رغبته فيها فاستعفى بعد أربع سنين ، وتوفّي في رجب سنة اثنتين وسبعين وأربعمائة ، وعمره خمس وأربعون سنة . وأعقب من ولديه ، وهما : عدنان ، وأبو طالب عبد اللّه التقي شمس الدين النسّابة . أعقاب عدنان بن اسامة بن أحمد النقيب أمّا عدنان بن اسامة بن أحمد النقيب ، فأعقب من ولده : اسامة له عقب يعرفون ب « بني اسامة » كانت لهم بقية بالحلّة إلى سنة ستّين وسبعمائة ، وكانوا بيتا جليلا مقدّما من أعاظم بيوت العلويين . أمّا اسامة بن عدنان بن اسامة بن أحمد النقيب ، فأعقب من ولديه ، وهما : علي جلال الدين النقيب ، وعدنان رأى أحمد بن مهنّا عقبه بتبريز وقم . أمّا علي النقيب بن اسامة بن أحمد بن اسامة ، فأعقب من ولديه ، وهما : أبو الغنائم زيد ، وأبو القاسم علي ضياء الدين وكان زعيم ألف فارس ومات بالهند . أمّا أبو الغنائم زيد بن علي بن اسامة بن أحمد ، فكان شاعرا فاضلا ، فارق العراق ومضى إلى الهند ، وولي هناك زعامة الطالبيين ، ومات بها . وأعقب من ولده : يحيى تاج الدين . أمّا يحيى بن زيد بن علي بن اسامة ، فأعقب من ولديه ، وهما : أبو القاسم ضياء الدين ، وأبو الغنائم سعد الدين تزوّج بنت أبي طالب بن عبد الحميد النسّابة . أعقاب عبد اللّه التقي بن اسامة بن أحمد النقيب وأمّا أبو طالب عبد اللّه التقي النسّابة بن اسامة بن أحمد النقيب ، فكان عالما فاضلا مجلّلا ديّنا مقرءا صالحا نسّابة ، مات عن اثنتين وتسعين سنة ، وهو صاحب الحكاية مع السيّد جعفر بن أبي البشر الحسني النسّابة إمام الحرم . وأعقب من ولديه ، وهما : أبو علي عبد الحميد جلال الدين النسّابة ، وأبو الفتح علي له عقب يقال لهم : بنو التقي . أمّا أبو علي عبد الحميد النسّابة بن عبد اللّه التقي بن اسامة بن أحمد النقيب ، فإليه انتهى